الأحد، 19 أبريل 2009

شيخ الفنانين (حسن عريبي) في ذمة الله


طرابلس- (خاص) ليبيا اليوم


أعلن السبت 18/4 عن وفاة الموسيقار وأحد رواد المألوف والموشحات الفنان حسن عريبي (مواليد طرابلس 1932م) في مستشفى الخضراء بمدينة طرابلس إثر إصابته بسكتة قلبية. وسيشع جثمانه عصر الأحد 19/4 بمقبرة شهداء الهاني بطرابلس، وتقبل التعازي في منزل الأسرة بجوار جامع القريو.


يعد عريبي أول نقيب للفنانين في ليبيا عام 1974م ومؤسس فرقة (المألوف والموشحات والألحان العربية) في الإذاعة الليبية عام 1964م قدمت بحسب (أ. عبد الستار بشية) 17 نوبة مالوف، وما يزيد عن 12 وصلة موشحات، وعدد من الابتهالات الدينية، وسجلت أعمالها على أشرطة مسموعة بلغت 14 شريطا مسموعا. ومثلت فرقته ليبيا في العديد من المهرجانات الدولية ونالت التقدير أينما حلت، ومن بين الدول التي صدح فيها (شيخ الفنانين) بالمألوف والموشحات الدينية: فرنسا، إيطاليا، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، قطر، لبنان.

كما تولى رئاسة المجمع العربي للموسيقى في الجامعة العربية. بدأ الفنان (حسن عريبي) مسيرته مع الإنشاد الدينية في الزوايا الصوفية وقد برز اسمه في الزاوية العيساوية ببنغازي في أربعنيات القرن الماضي صحبة كل من الفنانين: سالم بشون، رجب البكوش، يوسف مرسي، رجب قدور.

ومن الزوايا العيساوية إلى الإذاعة الليبية في بداياتها عام 1959 حيث التحق بها كمستشار فني، وتعد سيرة أولاد هلال آخر أعمال شيخ الفنانين التي نزلت إلى الأسواق مؤخرا، حيث تروي سيرة أبو زيد الهلالي من إعداد الشاعر الغنائي عبد الله منصور، وألحان الفنان محمد حسن.

ليست هناك تعليقات: