الأحد، 12 أبريل 2009

ليبيا تستذكر الصادق النيهوم

دار الكتب الوطنية الليبية تنظم ندوات ومعارض على مدى يومين
حول الأديب الراحل الصادق النيهوم
ميدل ايست اونلاين - بنغازي - من محمد الأصفر: تنظم دار الكتب الوطنية الليبية وعلى مدى يومي 22 و23 ابريل/ نيسان الحالي احتفالية كبرى حول الأديب والفيلسوف الليبي الراحل الصادق النيهوم. وعقدت لجنة الاحتفالية برئاسة أمين الدار الأديب محمد علي الشويهدي عدة اجتماعات تحضيرية ناقشت فيها كل التفاصيل الفنية والتنظيمية لإنجاح هذا الحفل الثقافي.

وستتضمن هذه الاحتفالية قراءة عدة ورقات مهمة حول أدب الصادق النيهوم بأقلام مجموعة من الكتاب المنتمين لأجيال مختلفة ومن أدباء مخضرمين مجايلين للنيهوم من بينهم الشاعر محمد الشلطامي في ورقة بعنوان "العودة المحزنة إلى البحر"، الشاعر عبد الرزاق الماعزي "ملامح الأصالة في أدب النيهوم"، عبد الفتاح الوسيع "شهادة حق في يوم ذكرى الصادق النيهوم"، د. عبد الجواد عباس "زاوية رؤية تجاه أدب الصادق النيهوم"، سالم مسعود العرابي "مفارقات الشكل في أدب الصادق النيهوم" (من قصص الأطفال)، الشاعر السنوسي حبيب "نجومية المثقف وشعبية النجم"، القاص مصباح الغناي قجدور "الخصوصية الفلسفية لفكر الصادق النيهوم"، الشاعر خالد درويش "رسائل النيهوم إلى الفاخري"، جميلة الشيباني "وأحب الشعر أيضا"، محمد عقيلة العمامي "النهج في كتابات النيهوم" والشاعر عذاب الركابي "الصادق النيهوم ناقدا". ويضاف الى هؤلاء مشاركات من كل من الأديب إبراهيم حميدان والناقدة د. فاطمة الحاجي وغيرهما من المبدعين. وتجاوز عدد المشاركات الثلاثين، ما ادى الى تخصيص ربع ساعة فقط لكل مشارك كي يتمكن الجميع من الحصول على فرصة المشاركة مع تعهد اللجنة بطبع كل المشاركات في كتاب سيصدر عن دار الكتب الوطنية. ويشارك في هذه الاحتفالية العديد من الأدباء المخضرمين من مختلف مدن ليبيا وعلى رأسهم صديق الراحل صادق النيهوم الروائي الليبي إبراهيم الكوني.

من ضمن نشاطات الاحتفالية أيضا ستستضيف قاعة ومكتبة الصادق النيهوم في الدار معرضا خاصا بصور الصادق النيهوم خلال مراحل حياته وحتى رحيله بإشراف الفنان الفوتوغرافي أحمد العريبي، الى جانب معرض اخر لكتب النيهوم الصادرة في داخل ليبيا وخارجها. كما يصاحب الاحتفالية عرض شريط مرئي عن الصادق النيهوم من إعداد الصحفية نجاح المعداني وإخراج الفنان فرج المذبل وبتقديم من الأستاذ حسن بن عامر. يواكب الاحتفالية أيضا إصدار منشورة بعنوان "الصادق"، ترصد يوميا أنشطة الاحتفالية وستعرض هذه الجريدة على الانترنت لتتيح متابعة الاحتفالية لكل المتصفحين والمهتمين.

وولد الصادق النيهوم في مدينة بنغازي عام 1937. درس جميع مراحل التعليم بها إلى أن انتقل إلى الجامعة الليبية/ كلية الآداب والتربية/ قسم اللغة العربية، وتخرج منها عام 1961 وكان ينشر المقالات في جريدة بنغازي بين عامي 1958-1959 ومن ثم عُين معيداً في كلية الآداب. أعدَّ أطروحة الدكتوراه في "الأديان المقارنة" بإشراف الدكتورة بنت الشاطئ من جامعة القاهرة وانتقل بعدها إلى ألمانيا وأتم أطروحته في جامعة ميونيخ بإشراف مجموعة من المستشرقين الألمان ونال الدكتوراه بامتياز. تابع دراسته في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة لمدة عامين. يجيد، إلى جانب اللغة العربية، الألمانية والفنلندية والإنجليزية والفرنسية والعبرية والآرامية المنقرضة. توفي في جنيف يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1994 ودُفن بمسقط رأسه، مدينة بنغازي.

ليست هناك تعليقات: